On over The years
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأزمة المالية تلغي خطة استحواذ "السعودي للاستثمار" على 50% في "دلة البركة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the_king



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: الأزمة المالية تلغي خطة استحواذ "السعودي للاستثمار" على 50% في "دلة البركة"   الأربعاء يونيو 24, 2009 2:06 am

الأزمة المالية تلغي خطة استحواذ "السعودي للاستثمار" على 50% في "دلة البركة"

محمد البيشي من الرياض
أعلن كل من البنك السعودي للاستثمار ومجموعة دلة البركة في بيان صدر أمس، أنه وبالنظر إلى ما طرأ على الأسواق في الفترة السابقة من تذبذب حاد وهبوط في تثمين الأصول نتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية والذي أدى إلى استحالة المضي في إجراءات مذكرة التفاهم الموقعة بين البنك السعودي للاستثمار ومجموعة دلة البركة لاستحواذ البنك على حصة من أسهم مجموعة البركة المصرفية.

وكان البنك السعودي للاستثمار قد أعلن في تموز (يوليو) 2007 عن توقيعه مذكرة تفاهم مع شركة دلة البركة القابضة، يتملك البنك على أساسها 50 في المائة من حصة "دلة البركة" في مجموعة البركة المصرفية - شركة مساهمة مصرفية بحرينية - العائدة لشركة دلة البركة القابضة، مقابل تملك الأخيرة أسهما في البنك السعودي للاستثمار وفقاً للسعر الذي سيتفق عليه الطرفان بعد الانتهاء من إجراء عملية المراجعة والفحص الفني والقانوني والحصول على جميع الموافقات اللازمة من الجهات المختصة في السعودية والبحرين، وموافقة الجمعية العمومية غير العادية للبنك السعودي للاستثمار.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أعلن كل من البنك السعودي للاستثمار ومجموعة دلة البركة في بيان صدر أمس أنه وبالنظر إلى ما طرأ على الأسواق في الفترة السابقة من تذبذب حاد وهبوط في تثمين الأصول نتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية والذي أدى إلى استحالة المضي في إجراءات مذكرة التفاهم الموقعة بين البنك السعودي للاستثمار ومجموعة دلة البركة لاستحواذ البنك على حصة من أسهم مجموعة البركة المصرفية.

وكان البنك السعودي للاستثمار قد أعلن في تموز (يوليو) 2007 توقيعه مذكرة تفاهم مع شركة دلة البركة القابضة يتملك البنك على أساسها 50 في المائة من حصة دلة البركة في مجموعة البركة المصرفية -شركة مساهمة مصرفية بحرينية- العائدة لشركة دلة البركة القابضة، مقابل تملك الأخيرة أسهما في البنك السعودي للاستثمار وفقاً للسعر الذي سيتفق عليه الطرفان بعد الانتهاء من إجراء عملية المراجعة والفحص الفني والقانوني والحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات المختصة في السعودية والبحرين وموافقة الجمعية العمومية غير العادية للبنك السعودي للاستثمار.

وأكد البنك السعودي للاستثمار وشركة دلة البركة حينها عن إجرائهما مباحثات ومشاورات معمقة خلال الأشهر الستة الماضية اطلع خلالها البنك على الوحدات البنكية التي تسيطر عليها مجموعة البركة المصرفية والتي تشمل كلاً من البحرين، الأردن، لبنان، تركيا، مصر، تونس، الجزائر، جنوب إفريقيا، الباكستان، والسودان.

وذكر السعودي للاستثمار حينها أن هذه الصفقة وعند إتمامها تعتبر خطوة مهمة لتحقيق التكامل والانتشار الجغرافي والإقليمي والعربي والإسلامي فضلاً عن الاستفادة من الخبرة الواسعة والطويلة التي يتمتع بها الطرفان ويوفر ميزة تنافسية لمصلحة البنك السعودي للاستثمار بما يحققه من تنويع لمصادر الإيراد والخدمات المصرفية لمواجهة الاحتياجات المتزايدة للمرحلة المقبلة التي تشهد نمواً متسارعاً في القطاع المصرفي نتيجة للنمو الاقتصادي في المنطقة، حيث إن الدول التي تمتلك فيها مجموعة دلة البركة وحدات مصرفية والتي سبق ذكرها تأتي في مقدمة شركاء المملكة العربية السعودية التجاريين ومن أهم المستوردين لمنتجاتها في العالمين العربي والإسلامي.

يذكر أن مجموعة دلة البركة هي إحدى كبرى المجموعات التجارية في السعودية وأكثرها انتشاراً على المستوى الخارجي، حيث تفوق استثماراتها في قطاعات الأعمال والأموال والإعلام تسعة مليارات دولار.

وأسس المجموعة صالح عبد الله كامل عام 1969، مبتدئاً بخدمة البريد الطواف تحت اسم مؤسسة دلة في الرياض، حيث حققت نجاحاً باهراً وعملت على تأكيد مكانته وسمعته كرجل أعمال ناجح في السبعينيات من القرن الماضي.

وتطورت مؤسسة دلة وتفرعت عنها عدة شركات ارتبطت بمختلف القطاعات الاقتصادية، وبحلول عام 1985تبوأت المجموعة موقعها بين الكيانات الاقتصادية الشامخة في المملكة .

وتركز المجموعة على تقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية ومنافسة في إطار الشريعة الإسلامية، وتم تأسيس مجموعة البركة المصرفية عام 2002 في البحرين برأسمال مقداره مليار و500 مليون دولار لتعمل كمظلة للمصارف والشركات المالية التابعة للمجموعة.

فيما تم تأسيس البنك السعودي للاستثمار كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/31 بتاريخ 25 جمادى الآخرة 1396الموافق 23 حزيران (يونيو) 1976 وبدأ أعماله في آذار(مارس) 1977.

وتضم لائحة مساهمي البنك كلا من شركة جي بي مورجان تشيس وبنك ميزوهو الياباني – بنك اليابان الصناعي سابقاً إضافة إلى عديد من المؤسسات السعودية العامة والشركات والأفراد.

ويقدم البنك مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد، إضافة إلى خدمة الاستثمار، ويجري البنك عمليات تمويل القطاعات الصناعية والتجارة التي تشمل عملية الاستيراد والتصدير حيث يمثل ذلك التزام البنك بدعم وتطوير القطاع الصناعي والتجاري الخاص، إلى جانب الخدمات المصرفية للأفراد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: نشكر سيادتكم على هذه المواضيع الممتازه ونتمنى الكثير   الجمعة يونيو 26, 2009 11:03 am

نشكر سيادتكم على هذه المواضيع الممتازه ونتمنى الكثير
* أود أن أقترح فكرة ما على حضرتكم وهو قسم ملتقى الافكار ويتضمن ( كيفية قياس المشروع - دراسة الجدوى- أفكار لمشاريع أو طرق لتحسين الدخل طبعا بطريقه مشروعه) ما رايك اخى أرجو الاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karamstyle.yoo7.com
 
الأزمة المالية تلغي خطة استحواذ "السعودي للاستثمار" على 50% في "دلة البركة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رجال الأعمال  :: الفئة الأولى :: ::: وزارة الخارجية :::-
انتقل الى: